Thursday, January 28, 2010

وفاة مؤرخ الشعب

توفي أمس 27 كانون الثاني يناير 2010 المؤرخ والناشط الأمريكي هوارد زين. لن أطيل حديثي عن مؤلف التاريخ الشعبي للولايات المتحدة (من أجل هذا الغرض خلق الله ويكيبيديا) وسأكتفي بترجمة مقطع من مقابلة له مع محطة "الديموقراطية الآن" قبل أقل من عام:
نعم، صحيح أن البعض يسأل هذا السؤال مرارا وتكرارا. أتعلمين، هل علينا إخبار الأطفال أن كولمبوس، الذي أخبروا أنه بطل عظيم، أن كولمبوس شوّه الهنود الحمر وخطفهم وقتلهم سعيا وراء الذهب؟ هل نخبر الناس أن ثيودور روزفلت، الذي يعتبر أحد أعظم رؤسائنا، كان في الواقع مثير حروب أحب العمليات العسكرية وقد هنّأ جنرالا أمريكيا لقيامه بارتكاب مذبحة في الفليبين؟ هل نخبر صغارنا ذلك؟

وباعتقادي الجواب هو: نعم علينا أن نكون صريحين مع صغارنا؛ علينا ألا نخدعهم. علينا أن نكون صريحين حول تاريخ بلادنا. وعلينا ألا نكتفي بإلغاء الأبطال التقليديين مثل أندرو جاكسون وثيودور روزفلت، علينا أن نوفر لصغارنا مجموعة أبطال بديلة.

بدلا عن ثيودور روزفلت، أخبرهم عن مارك توين. مارك توين - حسنا، مارك توين، الجميع يعلم أنه مؤلف توم سوير وهكلبري فن، لكن عندما نذهب إلى المدرسة، فإننا لا نتعلم عن مارك توين نائب رئيس عصبة مكافحة الإمبريالية. لا يخبروننا أن مارك توين أدان ثيودور روزفلت لموافقته على المذبحة في الفلبين. لا.

نريد أن نمنح صغارنا شخصيات مثالية مثل هلن كيللر. وأنا أذكر تعلمي عن هلن كيللر. الجميع يتعلم عن هلن كيللر، <كما> تعلمين، الإنسانة المعاقة التي تغلبت على إعاقتها وأصبحت مشهورة. لكن الناس لا يتعلمون في المدارس والصغار لا يتعلمون في المدارس ما نريدهم أن يتعلموا عندما ننجز كتبا مثل تاريخ الولايات المتحدة الشعبي للصغار، أن هلن كيللر كانت اشتراكية. قامت بتنظيم العمال. رفضت عبور خط إضراب أمام مسرح عرض مسرحية عنها.

وهكذا هنالك أبطال بديلون في التاريخ الأمريكي. هنالك فاني لو هامر وبوب موسز. إنهم أبطال حركة حقوق الإنسان. هنالك العديد من الأشخاص المجهولين، غير المعروفين. لدينا في كتاب تاريخ الصغار، لدينا بطلة صغيرة السن جلست في الحافلة في مونتغمري، ألاباما، رفضت مغادرة مقدمة الحافلة. وكان ذلك قبل روزا باركس. أعني، روزا باركس مشهورة بحق لرفضها مغادرة مقعدها، وقد اعتقلت، وكان ذلك بداية <حملة> مقاطعة حافلات مونتغمري وفي الواقع بداية الحركة العظيمة في الجنوب. لكن هذه الفتاة البالغة من العمر خمسة عشر عاما قامت بذلك قبلها. وهكذا، لدينا العديد - ونحاول إحضار العديد من هؤلاء الأشخاص المجهولون إلى واجهة انتباهنا وإلهام الصغر أن يقولوا، "هذا هو أسلوب الحياة المفضل".



لن أطيل عليكم، وأنصحكم بمشاهدة البرنامج الخاص عن هوارد زين من محطة الديموقراطية الآن بعيد موته




النص الأصلي Howard Zinn: "I Wish Obama Would Listen to MLK" عن موقع democracynow.org منشور بترخيص cc-by-nc-nd 3.0
النص العربي منشور بنفس الرخصة cc-by-nc-nd 3.0 (وليس رخصة cc-by كما هو متبع في المدونة)





No comments:

Post a Comment